الشركاء المتعاونون

إعطاء دوافع جديدة واستخدامها

يتمثل هدفنا الأسمى في معالجة مرضانا بالمفاهيم المثالية التي تتوافق دائما مع أحدث المعارف العلمية الطبية. ولذلك نقوم باستمرار بتطوير مفاهيم علاجية جديدة ومبتكرة ونتواكب معها بشكل علمي.

شركاؤنا المتعاونون

العديد من رسائل الدكتوراة والمطبوعات

نحن نقدم نتائج دراساتنا العلمية بانتظام في المؤتمرات المحلية والعالمية وكذلك في رسائل الدكتوراة والماجيستير وأطروحات الأستاذية الخاصة بنا. ليس فقط طلاب الطب وأطباؤنا، وإنما أيضا معالجونا، وفي مقدمتهم علماء الألعاب الرياضية، يقبلون جميعهم التحدي المتمثل في زيادة مستوى تأهيلهم من خلال العمل البحثي العلمي.

خدمة طبية فائقة التطور على أعلى مستوى.

نشرت المجلة المتخصصة الشهيرة BRAIN نتائج دراسة رائدة للصرع تم الإشراف عليها من قبل البروفيسور مارتن شتاوت من فوغتارويث.             

المؤسسة البحثية للجامعة الطبية الخاصة باراسيلسوس سالزبورغ (PMU)

معهد الأبحاث الذي تم تأسيسه عام 2014 بالجامعة الطبية الخاصة باراسيلسوس سالزبورغ (إدارة أ. د. جرهارد كلوجر) هو أحد الشركاء المتعاونون مع مستشفى طب الأعصاب للأطفال وإعادة التأهيل العصبي، مركز الصرع للأطفال والمراهقين، مستشفى (Schoen Clinic Vogtareuth) شون كلينيك فوغتارويث، والمستشفى الجامعية لطب الأطفال والمراهقين في سالزبورغ.

تتمثل المحاور البحثية الرئيسية في مفاهيم العلاج طويل الأجل الشامل ("المتكامل") للأطفال والمراهقين المصابين بأمراض خلقية أو مكتسبة شديدة الصعوبة بالجهاز العصبي. وتتضمن هذه الأمراض، بالإضافة إلى الآفات المكتسبة، العديد من الأمراض النادرة التي تكون مسببة جزئيًا ولكنها تظل غير واضحة أو التي تم فقط في السنوات الأخيرة تصنيفها جينيًا ("الأمراض اليتيمة"). مع هذه الأمراض يتجلى النقص بصفة خاصة في الدراسات البحثية المتعلقة بالتشخيص طويل الأجل وجودة حياة المرضى وعائلاتهم، وفي المقام الأول يتجلى النقص أيضا في المفاهيم العلاجية الممتدة حتى الانتقال إلى مرحلة البلوغ.

ويلزم توافر شركاء متعاونين دوليين بما في ذلك مؤسسات البحث الأساسية ومنظمات التمويل الذاتي، من أجل بحث السبب والفيزيولوجيا المرضية والدراسة السريرية للأمراض المصحوبة في كثير من الأحيان بتقصير متوسط العمر وتطوير مفاهيم علاجية طويلة الأجل شاملة وبمستوى أفضل.

جمعية الدعم Silberstreifen، جمعية مسجلة

تعود فكرة تأسيس جمعية دعم إلى كبير الأطباء السابق لقسم طب الأعصاب للأطفال في مستشفى (Schoen Clinic Vogtareuth) شون كلينيك فوغتارويث، السيد د. مايكل لاوب. لقد كان يحصل بين الحين والآخر على مبالغ مالية بسيطة من الآباء، ويقوم بتوصيلها إلى الأسر الأكثر احتياجًا. "لو تم تأسيس جمعية يكون لها الحق في إصدار إيصالات تبرع، فلربما تمكنا من جمع تبرعات أكثر ومن ثم يمكننا مساعدة المزيد من الأسر" – كانت تلك وجهة نظره. كان التفكير منصبًا على تقديم الدعم المالي، مثلاً عند شراء الحفاضات وبدلات رومبير الأطفال أو ما شابه.

ومع الحزن على الوفاة المفاجئة للسيد د. لاوب في مايو 1997 ماتت في البداية أيضا فكرة تأسيس جمعية. وفقط في نهاية عام 1998 وبداية 1999 تم تبني هذه الفكرة من قبل فريقه السابق مرة أخرى. وفي يونيو 1999 تم تأسيس الجمعية غير الهادفة للربح "Silberstreifen"، وهي جمعية لمساعدة ودعم الأطفال المصابين بأمراض الأعصاب في فوغتارويث، جمعية مسجلة، وذلك من قبل آباء الأطفال المرضى والعاملين بالقسم وكبير الأطباء الجديد السيد د. هانز هولتهاوزن. وفقًا للنظام الأساسي للجمعية، فإننا ندعم جميع الأطفال المصابين بأمراض الأعصاب، إلا أن محور العمل الرئيسي يتمثل في الأطفال الذين يتم رعايتهم فيقسم طب الأعصاب للأطفالبمستشفى (Schoen Clinic Vogtareuth) شون كلينيك فوغتارويث.

مستشفى طب الأعصاب للأطفال وإعادة التأهيل العصبي، مركز الصرع للأطفال والمراهقين بمستشفى (Schoen Clinic Vogtareuth) شون كلينيك فوغتارويث، تمثل اليوم إحدى أكبر المستشفيات العالمية في طب أعصاب الأطفال. ويشتمل نطاق الواجبات على تشخيص وعلاج جميع أمراض الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب المحيطية والعضلات – من عمر الرضاعة وحتى عمر البلوغ.

التعاون مع كلية الطب بجامعة توبنغن

يشكل هذا التعاون الأساس لإنشاء أستاذية مؤسسية والتعاون العلمي بين كلية الطب بجامعة توبنغن ومستشفى (Schoen Clinic Vogtareuth) شون كلينيك فوغتارويث في مجال طب الأعصاب للأطفال وإعادة التأهيل العصبي.

وفي قسم طب الأعصاب للأطفال وإعادة التأهيل العصبي، مركز الصرع للأطفال والمراهقين في مستشفى (Schoen Clinic Vogtareuth) شون كلينيك فوغتارويث، فقد مضى حاليًا 15 عامًا على توطيد المجال المتخصص لجراحة الصرع للأطفال بما في ذلك التشخيصات ذات التدخل الجراحي وغير الجراحي اللازمة والتي تسبق العمليات الجراحية. كان التركيز بالأساس في منطقة جنوب ألمانيا على تنفيذ إعادة التأهيل الداخلي بالمستشفى للأطفال المصابين بأمراض الأعصاب وفي الحوادث.

ويعد بحث المرونة العصبية لدماغ الطفل محورًا رئيسيًا تم تشكيله بشكل أساسي من قبل كبير أطباء قسم طب الأعصاب للأطفال، السيد أ. د. مارتن شتاوت.

التعاون مع كلية الطب بجامعة لودفيغ ماكسيمليان في ميونخ (LMU)

يمثل هذا التعاون الأساس لإنشاء أستاذية بينية والتعاون العلمي بين جامعة LMU ومستشفى (Schoen Clinic Vogtareuth) شون كلينيك فوغتارويث في مجال طب أعصاب الأطفال وإعادة التأهيل العصبي.

والسيد أ. د. شتيفان بيرفيك باعتباره أستاذ بروفيسور بيني بمحور عمل رئيسي خاص بإعادة التأهيل العصبي للأطفال، يتولى المهام التالية: إنشاء محور بحثي رئيسي للأطفال والمراهقين الذين يحتاجون إلى إعادة تأهيل مبكرة بسبب حادث أو أي مرض عصبي خطير آخر، رصد وتقييم الاضطرابات العصبية وكذلك الرصد الاستباقي للنتائج بالنسبة للطفل والأسرة، المشاركة في المحاور البحثية الرئيسية لقسم طب الأعصاب للأطفال وطب الأطفال الاجتماعي في مستشفى الأطفال Dr. von Hauner التابعة لجامعة LMU ولا سيما في مجال اضطرابات الجركة وأمراض الأعصاب التداخلية للأطفال.